9- سرطان الرئة (قتل 1.2 مليون)

ما الذي يحدث؟

يتسم السرطان بنمو شاذ غير متحكم فيه للخلايا، وعادة ما تموت الخلايا الشاذة، لكن ما يحدث في السرطان، تنتشر تلك الخلايا مسببة اوراما.

الوقاية والعلاج:

الجراحة، العلاج التنفسي والاشعاعي، والعلاج الكميائي، وللوقاية من سرطان الرئة اقلع عن التدخين، تجنب الملوثات البيئية والاسبسوتس.

أحدث المستجدات:

يتم حاليا تطوير طريقة جديدة للاكتشاف المبكر لسرطان الرئة في المستشفى الجامعي بلندن. وتتضمن استخدام ضوء ازرق حاد لجعل المناطق المتخربة تومض، بدلا من الضوء الابيض الذي يفشل في اكتشاف ما قبل السرطان والاورام السرطانية الصغيرة. ومن المتوقع ان يزداد انتشار سرطان الرئة، اذا استمرت انماط التدخين الحالية.

 

التدخين العادة القاتلة

يشتد خطر التدخين بدرجة كبيرة لدى الشباب والصبية الذين يتورطون فى هذه العادة السيئة القاتلة فى أعمار صغيرة كتقليد للكبار، حيث انهم يتعرضون للازمات القلبية والسكتات الدماغية فى الثلاثينات والاربعينات من العمر، ويدفعون ثمناً غالياً يكلفهم حياتهم لقاء لحظات من المتعة الواهية واللذة الزائفة التى تصاحب التدخين.

وعادة التدخين آفة حضارية كريهة أنزلت بالإنسان العلل والأمراض كتأثيرها السيئ على الغدد الليمفاوية والنخامية والمراكز العصبية وتأثيرها الضار على القلب وضغط الدم والمجاري التنفسية والمعدة والعضلات والعين الخ ...

إنها تجارة العالم الرابحة ولكنه ربح حرام قائم على إتلاف الحياة وتدمير الإنسان عقلا وقلبا وإرادة وروحا. والغريب أن الإنسان يقبل على شراء هذه السموم الفتاكة بلهفة وشوق لما تحدثه في كيانهم من تفاعل غريب تجعله يلح في طلبها إلى أن تقضي عليه. للمزيد من صحة

ويوجد في الدخان أكثر من (400) مركب كيميائي منها (43) مادة من المركبات المسرطنة مثل مركبات الفورمالديهايد، والأسيتون، والنيكل والنيتروزمين والسيانيد .. إلخ.

إن أول ما يتبادر إلى الذهن عند ذكر التدخين وآثاره السلبية هو سرطان الرئة ولكن هناك أمراضا كثيرة ومهمة يسببها التدخين ونسبة حدوثها في المدخنين أعلى من سرطان الرئة وهي أمراض القلب والشرايين وكذلك الأمراض الأخرى للرئة والجلطات الدماغية والسرطانات الأخرى غير سرطان الرئة. وللتدخين آثاره السلبية على معظم أجزاء الجسم حتى الجلد والشعر هذا بالنسبة للآثار الصحية ولكن هناك آثار أخرى مهمة كالآثار الإجتماعية، والنفسية، والاقتصادية، والبيئية.

حينما يقرر المدخن ترك التدخين فإن الآثار الإيجابية تبدأ في الظهور عليه خلال أول (20) دقيقة من تركه التدخين.

فخلال هذه الفترة يحدث ما يلي :

           - ضغط الدم يعود لمستواه الطبيعي.
           - نبضات القلب تعود لمستواها الطبيعي.
           - حرارة اليدين والقدمين تعود لمستواها الطبيعي.

أما بعد (8) ساعات فيحدث ما يلي : للمزيد من الشوؤن الصحية بالحرس الوطني السعودي

خطورة التدخين على صحة الإنسان حلقة من بلا حدود من قناة الجزيرة مع رجل نشأ منذ الصغر محاربًا للتدخين، وتخصص في أمراض القلب هو وزير الصحة القطري الدكتور حجر أحمد حجر الذي حصل عام 1993م على شهادة وميدالية من منظمة الصحة العالمية تقديرًا لجهوده في مكافحة التدخين.

كذلك من البي بي سي أونلاين

   

البداية

القاتل الأول

القاتل الثاني

القاتل الثالث

القاتل الرابع

القاتل الخامس

القاتل السادس

القاتل السابع

القاتل الثامن

القاتل التاسع

القاتل العاشر

حقوق النشر مفتوحة 1421 هـ 2000 م