1- النوبة القلبية (قتلت 7.4 مليون)

أسوأ قاتل في الغرب:

يصيب أهم أسباب الوفيات في العالم بصورة رئيسية الغرب الغني، نتيجة للنظم الغذائية الضارة، وعدم ممارسة الرياضة. تظهر الصورة تضييقا (انسدادا) في الشريان التاجي الرئيسي. وتنسد الشريين نتيجة لتكون العصيدة (Atheroma)، وهي لويحة دهنية (Fatty Plaque).

ما الذي يحدث؟

يحدث مرض القلب التاجي (C.H.D)عندما تتضيق الشريين التاجية أو تنسد بفعل ترسبات الدهون والكوليسترول، بحث لا يمكنها تزويد القلب بالدم، وإذا انقطع الامداد الدموي لجزء من القلب تماما بفعل انسداد تام في الشريان التاجي، تنتج عن ذلك نوبة قلبية.

الوقاية والعلاج:

أقلع عن التدخين، حيث يقلل النيكوتين من إمداد الأوكسجين للقلب، واتبع نظاما غذئيا قليل الكوليسترول والدهون المشبعة، وقلل مدخولك من الملح، ومارس تمرينات الأيروبيك (Aerobics) ثلاثة مرات أسبوعيا على الأقل.

ويمكن لدواء ملين يتم حقنه خلال أربع ساعات من حدوث النوبة القلبية إذابة الجلطات القلبية. كما يقلل من خطر الوفاة وشدة التلف الذى تتعرض له عضلة القلب. وقد يتبع ذلك المعالجة بالأدوية الخافضة للكوليسترول و/ أو الجراحة.

أحدث المستجدات:

وجد باحثو جامعة ريدنج البريطانية أن الغذاء المحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات المضادة للأكسدة. خصوصا فيتامين (E). يقلل من خطر حدوث مرض الشرايين التاجية.

البداية

القاتل الأول

القاتل الثاني

القاتل الثالث

القاتل الرابع

القاتل الخامس

القاتل السادس

القاتل السابع

القاتل الثامن

القاتل التاسع

القاتل العاشر

حقوق النشر مفتوحة 1421 هـ 2000 م